اللاعب الريادي عمر إدلبي

افضل لاعب كرة سلة في سورية و نجم الملاعب والسوشيال ميديا.

هو اللاعب عمر إدلبي الشاب الذي لمع نجمه في ملاعب كرة السلة وعلى صفحات السوشيال مديا في آن معا، واعتبره الخبراء السلويون بأنه أفضل لاعب سلة سوري شاب، ليحوز عمر إدلبي في أسبقية نادرة رضا الجمهور والعالم الافتراضي والمختصين.


تميز عمر إدلبي له ما يبرره فهو سليل عائلة سلوية، فوالده الراحل عبد الفتاح إدلبي الذي كان مهندس عمارة وفنانا تشكيليا وزاول هذه اللعبة مدربا وحكما دوليا، وشقيقه محمد الذي يكبره بثلاثة أعوام لاعب أساسي في نادي النواعير الذي ينافس بقوة في بطولتي الجمهورية والكأس، ووالدته اللاعبة السابقة رولا جبري التي لعبت ضمن فريق سلة السيدات لنادي الثورة لسنوات طويلة، ومثلت المنتخب الوطني في منافسات عديدة وأهمها دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في اللاذقية، وعملت ادارية في ناديها الأم وفي اتحاد كرة السلة، حيث حققت كإدارية انجازات محلية وعربية لا تقل عن إنجازاتها وهي لاعبة.


وسط هذه الأجواء نمى عمر موهبته السلوية، فكان يذهب برفقة شقيقه وأمه للتدريب في أكاديميات ومدارس خاصة باللعبة، وعبر معسكرات يقيمها مدربون قديرون ومشهود لهم، ولكنه من بين هؤلاء يدين بفضل كبير للمدرب المخضرم هلال دجاني.

ولما كانت والدة عمر من كوادر نادي الثورة الأساسية كان طبيعيا أن يحتضن هذا النادي السلوي العريق بدايات لاعبنا، فانتسب الى الفريق الناشئ  في النادي وتدرج في فئاته حتى لعب لفريق الرجال، وهناك سطع نجمه بعد أن صار الجمهور يشاهد حركاته ومهاراته خلال المباريات المنقولة تلفزيونيا، ولا ينسى جمهور السلة العاشق سلته الاسطورية التي احرزها في بطولة كأس الجمهورية في مباراة فريقه مع الكرامة، عندما رمى الكرة على بعد 25 مترا وأحرز ثلاثية غير مسبوقة في البطولات المحلية.

تألق عمر في الدوري الوطني جذب اليه اهتمام مدرب منتخب السلة الصربي فيسلين ماتيتش الذي استدعاه ليشارك في تصفيات كأس العالم سنة 2019 وعمره لم يتجاوز التاسعة عشرة، ومن اللافت أن ماتيتش الذي يدرب حاليا الفريق الهندي المتطور، ما يزال إلى الآن يشيد بمستوى عمر ويصفه بأنه واحد من أفضل اللاعبين السوريين الذي دربهم. 

نتائج عمر الشخصية خلال مباريات نادي الثورة جذبت إليه أنظار نادي الوحدة الدمشقي، والذي كان يتطلع للعودة لسلم التتويج والبطولات، فانتقل إليه في أيلول من سنة 2021 بعقد نهائي يمتد لثلاث سنوات.

وبعد انتقاله للبرتقالي الدمشقي حقق عمر سلسلة من البطولات مع هذا النادي من أول دوري لكرة السلة  تحت ٢٣ سنة وكأس الجمهورية ٢٠٢٢، وكأس السوبر ٢٠٢٢، ليتوج إنجازاته بنيل بطولة الدوري /دوري سيريتل/ لعام 2023.

هذه النتائج لم تتحقق من فراغ بل كانت ثمرة ما يسميه عمر حالة شغف بكرة السلة التي أصبحت جزءا رئيسيا من حياته، لا يقدر على العيش من دونها تتساوى مع نومه وطعامه وشرابه، ثم كانت مواظبته على التدريب والتمارين المكثفة، واصراه على تنفيذ حركات صعبة وملفتة خلال المباراة، هي التي جعلت رواد وسائل التواصل الاجتماعي يقارنون بين حركات أداها وحركات لاعبي دوري كرة السلة الأمريكي ولاسيما ( الدانك) التي يتقنها عمر بصورة ملفتة.

أما على صعيد المنتخب فاستطاع عمر تخطي الاصابات التي تعرض لها منذ بداية دعوته لتمثيل الفريق الوطني قبل اربعة سنوات، وسجل حضوره الاول في نيل لقب أفضل لاعب ببطولة ارمينيا الدولية، ثم أحرز مع المنتخب لقب بطولة إندونيسيا هذا العام، وفي تصفيات كاس العالم الأخيرة لعب دورا حاسما في الفوز الوحيد الذي حققه الفريق في التصفيات أمام المنتخب السعودي، فاختطف الكرة من السعوديين في الثواني الأخيرة وأحرز ثلاث نقاط من سلة الفوز مع رمية حرة.

وخلال هذه المباراة نفذ حركة بلوك شوك فريدة من نوعها، عندما ارتقى الى ارتفاع مترين ونصف وحال دون وصول كرة لاعب الهجوم السعودي للسلة السورية، وابعدها براحة يده اليمنى قبل وصولها لحلقة السلة ببراعة شديدة، فاستحق إشادة الصفحة الرسمية للاتحاد الدولي لكرة السلة (FIBA) ، وحاز فيديو هذا البلوك على مشاهدات عالية وتعليقات إيجابية من مختلف أنحاء العالم.

ويسعى إدلبي الآن لتوفيق بين عشقه لكرة السلة ودراسته الجامعية، وألا يكون تفوقه في إحداها سببا في تراجعه بالأخرى، وهذا أكثر ما كانت تأمله أسرته الرياضية منه.

وفي الرياضة عند عمر طموحين يتمثل أحدهما في الاحتراف الخارجي مع ناد صاحب حضور وشعبية، الأمر الذي يراه يرسخ أقدامه أكثر  في اللعبة، والثاني هو حصد المزيد من الألقاب الرياضية على الصعيدين المحلي والدولي، ورفع علم سورية في محافل كرة السلة.

ويرغب عمر من كل قلبه أن يكون قدوة وامثولة للأجيال القادمة، لذلك نجده يدعو الشباب الصغار الذين يهوون كرة السلة أن يتحلوا بالشغف وحب هذه اللعبة، وأن يعطوها من وقتهم ويركزوا على تمارينهم، لأنها أهم أسباب تطور الموهبة عند الرياضي. منتخب سوريا و لاعب نادي الوحدة )) الذي و منذ نعومة اظافره كان ينهل محبة كرة السلة من والده الذي كان مدرب و حكم دوليا و والداته التي كانت لاعبة منتخب سوريا و من اخيه الأكبر الذي سبقه في هذا المضمار ، فكانت بداية انطلاقته بنادي الثورة و كان له العديد من الإنجازات فيه و كان من اميز لاعبيه لينتقل بعد ١٣ عاما الى نادي الوحده و يكون نقله نوعية جديدة و باب احتراف اعلى له و خلال سنه واحده اثبت موهبته و قدراته من خلال الإنجازات الكبيرة التي قدمها منذ اول عام له في نادي الوحدة كان  الأسطوره كما يناديه محبين النادي.


موهبته : يتميز عمر  ادلبي بالعديد من المواهب ابرزها لعبه كرة السلة و التي تصدر بها و اثبت موهبته من خلال عدة بطولات وطنية و محلية و دولية .


شخصيته: من الطف الشخصيات و اكثرها احتراما لجميع الناس مما يجعله محبوب قلوب الكثير .


ابرز إنجازات عمر إدلبي: 

 

اول سورية دوري تحت ٢٣ سنة 

ابطال دوري كاس الجمهورية ٢٠٢٢

ابطال كاس السوبر ٢٠٢٢ 

بطل جامعات الخاصة ٢٠٢٢

بطل دوري السوري دوري سيرياتل ٢٠٢٣ .

افضل الاعبين ببطولة و مشاركة ودية ارمينيا .

والاول ببطولة ومشاركة خارجية. ودية باندونيسيا مع منتخب سورية .  

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.